كيف تقرأ أكثر؟

هذه التدوينة كتبتها عدة مرات عبر السنوات منذ عام ٢٠١٥ وأعدت نشرها في وسائط مختلفة، لأن النصائح التي فيها تتطور مع تجربتي في اكتساب عادة القراءة وابقائها حية.

قبل عام ٢٠١٥ كنت أدعي أني أحب القراءة رغم أني قد أنهي عاما ولم أقرأ سوى كتبا تعد على أصابع اليد، وفي بداية عام ٢٠١٥ قررت أن تكون قراءتي جادة أكثر واتبعت مجموعة من النصائح للقراءة بشكل أكبر واكتشفت طرقا مختلفة تناسبني أكثر من غيرها حتى وصلت لقراءة كتاب أسبوعيا في أحد السنوات!

هذه النصائح هي نتاج تجربة ومشاهدة شخصية ويمكن اتباع بعضها وترك الآخر كما يناسبك وهي مرتبة عشوائيًا. فإلى النصائح:

تخلص من هاتفك المحمول

الهاتف هو عدوك اللدود عند القراءة فلن تستطيع الاندماج والقراءة لدقائق قبل أن تمسكه للاطلاع على أحد الشبكات الاجتماعية أو يقاطعك تنبيه من أحد التطبيقات. من الأفضل أن تتركه في مكان آخر قبل القراءة؛ على سبيل المثال ضعه  في غرفة أخرى مثلا ويمكن أن يكون الاطلاع عليه هو مكافأة للقراءة لمدة ٣٠ دقيقة. 

احمل مجموعة من الكتب معك دائما

احرص على أن تكون الكتب متوفرة لديك دائما وفي محيطك، مثلا اترك مجموعة من الكتب في مكتبك، وأخرى في مكان جلوسك في المنزل، بالاضافة للكتب الالكترونية فاذا كان لديك كندل مثلا أو أي جهاز آخر املأه بكتب تود قراءتها حتى لو كنت تعرف أنك ستقرأها بعد سنة أو اثنتين لا مشكلة، المهم أن تكون متوفرة وقريبة للبدء في أي وقت. هذا يعني أن تشتري الكتب التي تعجبك حتى لو كانت مكتبتك مليئة بالكتب التي لم تقرأ، وتذكر أن الكتب التي لم تقرأ بعد هي الأهم!

قبل أن تنهي كتابك الحالي جهز كتابك التالي

 لاتتوقف عن استكشاف الكتب الجديدة أو القديمة حتى لو لم تنهي كتابك الحالي. القراءة عن الكتب والإصدارات والعيش في مجتمع القراء جزء من تجربة القراءة، مثلا يمكنك البحث عن القراء في المجالات التي تحب في تويتر ومتابعتهم ومع الوقت سيتكون لديك مجتمع يمدك بكتب وتلميحات للقراءة تفيدك أكثر وتعطيك انطباعا عن الاصدارات الحديثة وأخبار الكتاب الذين تفضل وماشابه.

إذا لم تستمتع بالكتاب الذي بين يديك توقف عن قراءته

لايوجد قانون يجبرك على انهاء كل كتاب تفتحه، حتى ولوكنت تقرأ لأجل أن تتعلم أمرا ما، يمكنك دائما إيجاد كتاب آخر في نفس العلم كتب بطريقة تناسبك بشكل أفضل.

رتب حياتك للقراءة

لن تجد الوقت للقراءة لذا عليك ايجاد هذا الوقت! أنصح بالبدء بترتيب ساعة يوميا على فترتين مثلا صباحا وبعد المغرب مثلا ومع الوقت ستجد أن هذه الفترتين ستتمدد خصوصا ان وجدت كتبا ممتعة لك وابتعدت عن الهاتف المحمول. إن كان ايجاد وقت للقراءة مهمة مستحيلة لك فأنصحك بربط القراءة بمجموعة من العادات الأخرى مثلا شخصيا أفضل الاستماع للكتب عند قيادة السيارة وفي النادي الرياضي، وهذا يعطيني مايقرب الساعة يوميا من الاستماع للكتب.

نوِّع أساليب القراءة

من ذلك أن تنوع بين أشكال الكتب بين الورقي والإلكتروني والمسموع، فلكل نوع مميزاته التي ستدفعك وتعينك على القراءة في أوقات أو أماكن معينة. المحتوى العربي الالكتروني بدأ بالتطور من هذه الناحية فهناك الكتب العربية الالكترونية الحديثة التي بدأت أمازون بنشرها ومكتبة هنداوي الغنية بمئات الكتب العربية المجانية بالاضافة للعديد من الشركات التي بدأت بانتاج كتب عربية مسموعة مثل ضاد وكتاب صوتي والعشرات غيرها.

اقرأ بتوازي

هنا أعني نوعين من التوازي الأول أن تقرأ أكثر من كتاب في نفس الوقت مثل أن تقرأ رواية ممتعة وكتاب جاد في تخصصك في نفس الوقت، والنوع الثاني من التوازي هو أن تقرأ عندما تعمل عملا آخر مثل أن تستمع لكتاب صوتي أثناء قيادة السيارة أو وقت الرياضة وهذا النوع الأنسب له السير الذاتية والروايات.

شارك ما تقرأ

اكتب عن ماتقرأ في الشبكات الاجتماعية التي تحب، بهذه الطريقة ستشجع غيرك على القراءة وأيضا ستجذب القراء لمتابعتك ومناقشة الكتاب واقتراح كتب أخرى تناسبك. من الطرق التي أفضل في المشاركة هو تخصيص مدونة شخصية (من Blogger أو WordPress مثلا) وتخصيصها لتسجيل الكتب التي تقرأ شهريا وتصنيفها وكتابة نبذة بسيطة عن كل كتاب، بهذه الطريقة يمكنك تتبع مستوى ونوع قرائتك عبر الزمن وكذلك يمكنك مشاركة هذه المدونة مع الأصدقاء ومن يشاركونك الاهتمام.

استكشف المكتبات

ابدأ بالتعرف على المكتبات العامة في مدينتك وزرها، ستجد فيها العديد من الفعاليات التي لم تكن تعرف عنها تابع حساباتها في الشبكات الاجتماعية لتبقى على معرفة بها، أيضا هذه المكتبات مكان مناسب للقراءة واستعارة الكتب بدون تكلفة. اجعل من زيارة مكتبات البيع جزء من روتينك الأسبوعي حتى لو لم تشتر باستمرار فبزيارة واستكشاف أماكن البيع ستعرف المكتبات التي تبيع الكتب التي تناسب اهتماماتك.

ابدأ مباشرة

لا تنتظر حتى بداية السنة القادمة. ابدأ بالقراءة الآن لأن بناء عادة القراءة لتكون جزءا من يومك الاعتيادي سيتطلب وقتا طويلا، ابدأ بأهداف صغيرة ومستمرة ثم اتبع النصائح السابقة بتدرج. أقترح مثلا البدء بالقراءة اليومية لنصف ساعة أو أقل بهدف انهاء كتاب واحد شهريا ثم بعد ٦ أشهر مثلا زيادة العدد لكتابين شهريا. 

قراءة ممتعة!